ونوس يحيى الفخراني
أراء عامة الدراما

مسلسل ونوس – كامل

لا تبخل علينا بالمشاركة
  • 9
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    9
    Shares

تم عرض مسلسل ونوس كامل في رمضان عام 2016 ، وتدور أحداث المسلسل في إطار دراما اجتماعية، عن أحد الآباء (ياقوت) الذي يترك أبنائه وزوجته ويختفي لمدة 20 عامًا، ثم يأتي الشيطان (ونوس) إلى أسرته، ويدعي أنه صديق والدهم، ويخبرهم أن والدهم وهو يمتلكون الملايين، فتتطور الأمور ويبدأ الصراع بين الأبناء والزوجة، ما بين العودة إلى حضن الأب والأموال، أو المضي في حياتهم كما كانوا.

في رواية “فاوست” Faustus الشهيرة للكاتب الألماني ليوحنا جوته، يعقد “فاوست” عقدًا مع الشيطان، بأن يبيع له روحه، مقابل 24 سنة يحقق الشيطان له فيها كل ما يطلب، فيعيش فاوست تلك السنين في رخاء ونعيم، تحقق فيها كل أمانيه، ويعرف الكثير من الأشياء والعلوم التي يجهلها البشر، لكن كانت تنتابه طوال تلك السنين، رغبة ملحة بفسخ عقده مع الشيطان، ومع نهاية الـ 24 عام، يرفض فاوست ويتضرع إلى الله لينقذه. طبعا ان القبول بالتوقيع على “عقد الشيطان” ليس الا صورة فنتازية لقبول الانسان اتباع الشيطان والتخلي عن طريق رب العالمين، صورها جوته في صورة فنتازية جميلة.

هنا قام عبد الرحيم كمال مؤلف مسلسل ونوس، بأخذ جزء خاص وهام من القصة، وهي الفترة التي بعد الأربع وعشرون عامًا، عند مطالبة ونوس الشيطان لياقوت بالوفاء بعهده، والتوقيع على العقد، ولكن ياقوت يتهرب منه، فيقرر ونوس أن يذهب لعائلته ويغويهم، ويضغط عليه من خلالهم، ونرى مع كل فرد من العائلة طريقة غواية مختلفة وخاصة لك منهم..

  • فيستغل مرض “ياسو” ابن نيرمين ابنتهم الوحيدة، ومحاولاتها اليائسة لعلاجه، ليجعلها تسلك طريق السحر والأعمال، وتعيش في دوامة مخيفة من الأمل والشعوذة.
  • ويستغل طمع الابن الأوسط “عزيز” كي يجعله ينصب على هذا ، ويمنع خير عن ذاك..
  • ويستغل رغبة الأخ الأكبر “فاروق” في الكبرياء والخيلاء، بأن يرشده لطريق الداعية الإسلامي المشهور، الذي يفسر الدين على هوى متابعيه ومريديه..
  • ويستغل موهبة “نبيل” الابن الأصغر في الغناء، ويوفر له فرصة عمل في ملهى ليلي، ويدخله في عديد من الأمور اللا أخلاقية..
  • وحتى شخصية “إنشراح” التي كانت ترفضه في البداية، استغل احتياجها إلى رجل يحتويها، فقام بادعاء أنه يحبها واستخدم صديقتها المقربة “سومة” في اقناعها بالزواج منه.

كلها أمور يستغلها الشيطان أو ونوس في نفوسهم الضعيفة، قد كان الأب ياقوت جزءا في صناعتها وسببا كبيرا فيها، لأنه تركهم منذ الصغر ولم يرعاهم، وترك نفسه لسنوات ينعم في نعيم الشيطان، ويتعامل ونوس مع العائلة بحنكة وبأحبال طويلة لا ترى الشر بها، فالشيطان هنا لا نراه ذو وجه بشع بقرون وحوافر، بل شخص ودود ذكي خفيف الظل، لديه مدينة ملاهي تغري الناس بالمرح بها، ويمكن أن تكون هذه أهم إضافات المسلسل للقصة التي تم الاقتباس منها.

ولكن واقعيا، وبعيدا عن ونوس او رواية فاوست، نجد ان الشيطان لا يتجسد في شكل الانسان، ويختار الوسوسة لإغواء بني آدم او فرض سيطرته عليهم، وهو ماشرحه ونوس لياقوت في احد مشاهد الحلقات الأخيرة، انه يعد لهم “الخوازيق” ويحليها في اعينهم، وهم من يذهبون لها من تلقاء انفسهم!.. فلماذا لم يحذر ياقوت اولاده من ونوس بكشف حقيقته لهم بشكل مباشر؟.. والجواب بالتأكيد لأن تلك الأحداث التي تدور بين ونوس وباقي اشخاص الرواية تدور في عالم افتراضي او وهمي (فنتازي) وباقي الاحداث تدور في عالم واقعي، اختار الكاتب ان يتنقل بينهم دون خط فاصل لينتج عملا فنيا يمزج بمهارة بين الفنتازيا والواقعية بشكل احترافي جميل جدير بكاتب محترف مثل عبد الله كمال.

ايضا من الأمور التي قد تجدها في مسلسل ونوس ولا تجدها في مسلسلات عديدة، هو اهتمامه بشكل كبير بالشخصيات الثانوية ولا يجعل الاحداث كلها منصبة على الشخصيات الرئيسية فحسب. فمثلا لو تناولنا شخصية “هالة” زوجة الشيخ فاروق وام بناته، والتي لعبت دورها سماح السعيد، كانت مساحة شخصيتها واسعة، واستطاعت هي ايضا ان تملأ ذلك بحرفية شديدة. ايضا فعل “مراد” طليق نرمين وهو الفنان أحمد السلكاوي، و”مستر وليد” صاحب قناة شيخ البلد او الفنان المخضرم عبد الرحيم حسن، نجح في نقل صورة فنتازية كوميدية للمستثمرين اصحاب القنوات الفضائية الذين يعبرون دخلاء على حقل الإعلام، و”نهى المدني” الممثلة المعتزلة او دنيا عبد العزيز، كان حضورها طاغيا، رسمت به الشخصية المطلوبة كما كتبها السيناريو. كما ساعدت في تشخيص صورة لم تكن بعيدة عن واقعية صناعة النجومية في مجال الاعلام الديني.

حتى “غريب” زوج حياة الراقصة كم كان سمجا كما هي الشخصية المرسومة، نعم نجح محمود حجازي في رسم الشخصية بجدارة، حتى شلة الكباريه “شربيني ومايسة وهند وسندريلا” وشلة دراويش القصبي “صالح وشركاه..” وشلة عزيز سائقي التاكسي رواد المقهى، و”سومة” صدقة انشراح او سلمى غريب صاحبة مركز التجميل، كلهم رغم صغر مساحة ادوارهم لكن كانت لهم نقاط مؤثرة في الأحداث وليسو مجرد كومبارس متكلم يحفظ جملتين وينطقهم فور سماع كلمة أكشن!..

أما عن النهاية فقصة فاوست لها نهاياتان ، الأولى هي أن يخلف فاوست عهده مع الشيطان فيقوم بقتله وتمزيق جثته شر تمزيق، والثانية فاوست يرفض أن يطيع الشيطان ، ولكن الشيطان يحاصره، وهنا يأتي التدخل الإلهي، بأن يقبض الله روح فاوست قبل أن يأخذها الشيطان، وتأتي رسالة السماء أن الشيطان قد خاب سعيه. وهذه هي النهاية التي اتخذها عبدالرحيم كمال في ونوس، رغم أن ونوس حاصر ياقوت وعائلته ، وجعلهم كالعرائس في يده، وأوقع بينهم الفتن، إلا أن الله تدخل لينقذه، برغبة ياقوت بالتوبة إليه، وترك ونوس في غيظه وغضبه.

مسلسل ونوس بطولة يحيى الفخراني، هالة صدقي، نبيل الحلفاوي، حنان مطاوع، محمد شاهين، نيكولا معوض، نهى عابدين، محمد كيلاني، علاء زينهم.. قصة عبد الرحيم كمال واخراج شادي الفخراني. وهو من المسلسلات الجديرة بالمشاهدة لمرات عديدة وواحد من اجمل الاعمال التي سم انتاجها خلال العشر سنوات الأخيرة.

  •  
    9
    Shares
  • 9
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

ضع بصمتك وقل رأيك!

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.