بدون ذكر أسماء
الدراما

مسلسل بدون ذكر اسماء – كامل

لا تبخل علينا بالمشاركة
  • 60
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    60
    Shares

من النادر ان تجد مسلسل يؤرخ لفترة هامة من تاريخ مصر كما فعل الكاتب الكبير وحيد حامد في مسلسله الشيق “بدون ذكر اسماء“، حينما قدم احداثا تحمل في طياتها تحليلا دقيقا للسنوات العشر التى وصفها بأنها “سنوات الهوان والانحدار التى أوصلتنا إلى ما نحن فيه الآن إنسانيًا واجتماعيًا وسياسيًا واقتصاديًا” من اواسط الثمانينات لأواسط التسعينات، نقلتها لنا عدسات المخرج تامر محسن بشكل دقيق جعلنا نتذكر بشكل فريد اياما مرت على من جاوز الأربعين، او يتعايش معه وكأنه رأه ان كان من الأجيال الجديدة.

بدون ذكر اسماء عاطف ربيع

تدور أحداث المسلسل في ثلاثين حلقة حول أربعة شخصيات محورية رئيسية، يحكي لنا بهدوء وتفصيل كيف نشأت وتطورت كل شخصية في ظل الفساد المتمركز في بنية الدولة كأحد الأسباب الهامة في تطور هذه الشخصيات، الشخصية الأولى هي “المهندس سعيد القصاص” والذي لعب دوره علاء حسني، ذلك المهندس الشاب حديث التخرج ابن قصاص الحمير بإحدى قرى وجه بحري، وكيف تطورت الأحداث التي أدت الى عمله لصالح أحد أصحاب النفوذ الهامة في أعمال غير مشروعة وفي إطار يحميه القانون وان كان غير قانوني!..

روبي بدون ذكر اسماء

الشخصية الثانية هي “مبسوطة” او روبي، فتاة الشارع التي اعتادت النوم اسفل الكباري، او بين أحضان الرجال أحيانا في الليل، وتتسول بالنهار، وكيف تطورت الظروف لتعمل كراقصة تصعد سلم الشهرة درجة بعد درجة، حتى صارت فنانة صاعدة، بمساعدة الصحفي عاطف ربيع أو أحمد الفيشاوي، وهو الشخصية المحورية الثالثة، ابن حلواني الرصيف الذي يبيع البسبوسة. والذي تطورت شخصيته من مراهق مهووس بالكرة غير مكترث بتحقيق حلم أسرته البسيطة في التعليم والنجاح، مروراً بتورطه في عمليات مشبوهة لكشف فضائح نجوم المجتمع من الفنانين ورجال الدولة ورجال الأعمال ولاعبي الكرة، حتى وصل الى رئاسة تحرير أحد الجرائد السياسية المعارضة والموالية لحكم الدولة.

احمد الفيشاوي بدون ذكر اسماء

الشخصية المحورية الرابعة، والتي كانت اكثرهم احتفاظا بحالها من اول الأحداث الى قرب النهاية هي شخصية “رجب الفرخ” أو محمد فراج والذي بدأ كمتسول او زعيما على مجموعة من المتسولين، وانتهى أيضاً كمتسول، وإن نهايتَه درامية بشكل اكثر من جميع الشخصيات، واللحظة الأكثر صدقاً في حياته حيث أنها كانت الليلة التي قرر فيها أن ينهي نشاط التسول والتحول الى نشاط الأنتاج كعضو فعال في المجتمع مع اغلب المتسولين الذين كانوا تحت رئاسته.

بدون ذكر اسماء

تنقل وحيد حامد برشاقة خلال احداث مسلسل “بدون ذكر اسماء” بين الحبكات الأربعة بمنتهى الاحترافية، والتي سارت بشكل متوازي قد تتقاطع بشكل خفيف، فعرض قصصا مشابهة لتنامي كثير من نجوم المجتمع، الفنانين والصحفيين ورجال الاعمال المستثمرين الذين حصلوا على ثرواتهم من مصادر مشبوهة، ثم نجحوا في غسيل اموالهم في نهر الانفتاح الاقتصادي الذي جنى المصريين ثماره فترة الثمانينات والتسعينات. ايضا عرض كيف تنامت بعض شخصيات الدعاة الدينيين، والمحسوبين على التيار السلفي المحافظ الذي بدأ من قاع المجتمع وحصل على تمويل من جاهت خارجية، الى ان انتهى به المطاف في قمة الشهرة والمجد والشاشات الفضائية.

ولكن الإبداع الحقيقي تجده ايضا في اخراج تامر محسن واهتمامه بالتفاصيل في المشهد، واستخدام عديد من اللقطات الأرشيفية الخاصة بحقبة الثمانينات بشكل رائع تم توظيفه جيدا في احداث المسلسل. وهو ليس غريبا عليه، فقد ترأس من قبل وحدة كاملة تحت رئاسة المخرج محمد ياسين في مسلسل الجماعة عام 2010.

مسلسل “بدون ذكر اسماء” ليس عملًا جيدًا فحسب بل عملًا عبقريًا بكل تفاصيله. اشبه بكرة مررها القدير وحيد حامد عن فساد مجتمع الثمانينات للمخرج المتميز تامر محسن ليحرز هدفا جميلا في شباك الدراما؛ ويكتب بها شهادة ميلاده كمخرج محترف قادر على تجسيد الأحداث وتوظيف الأبطال والشخصيات كلٌ في مكانه الدقيق، والتفتيش عن المشاهد الإنسانية والتقاطها ومزج المشاعر الإنسانية بالأفكار المغايرة في حلقات مشوقة وجو يمزج بين الهدوء والصخب في آن واحد كجو الثمانينات.

رجب الفرخ بدون ذكر اسماء

تم العرض مسلسل “بدون ذكر اسماء” لأول مرة في رمضان 2013 في وقت عرض فيه مسلسلات اخرى عظيمة مثل “حكاية بنت اسمها ذات” وغيرها، ولكن فعلا الاحداث مشوقة لا تشعر معها ابدا بالمط او التطويل او الملل، مسلسل جدير بوقت المشاهدة كفيل بان تتابعه بشغف من اول حلقة للنهاية..

المسلسل بطولة حورية فرغلي، أحمد الفيشاوي، عبد العزيز مخيون، سهر الصايغ، صفوة، شيرين رضا، وليد فواز.. قصة وسيناريو وحوار الكاتب الكبير وحيد حامد، واخراج تامر محسن

  •  
    60
    Shares
  • 60
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

ضع بصمتك وقل رأيك!

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.