علي بيه مظهر
أبو الفنون أخبار فنية أراء عامة الدراما الفن السابع شخصيات فنية

“علي بيه مظهر”.. شخصية نجحت كمسلسل ولم تنجح كفيلم!

لا تبخل علينا بالمشاركة
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

في رمضان عام 1976 كان المشاهد على موعد مع مسلسل “فرصة العمر” للكاتب لينين الرملي والمخرج أحمد بدر الدين، والذي كان بحق فرصة العمر لأسرة المسلسل وعلى رأسهم الفنان محمد صبحي. تلك الفرصة التي عندما تحين فلا يستطيع انسان أن يوقف عجلة دورانها!.. لاقى المسلسل نجاحا كبيرا وغير متوقع حتى من صناع المسلسل أنفسهم، وأصبحت شخصية “علي بيه مظهر” فاتحة خير علي الجميع الذي استغلها بعد ذلك في تقديم مسرحية وفيلم بنفس الاسم.

محمد صبحي فرصة العمر

المسلسل تدور احداثه في 15 حلقة، كما كان العرف قديما فلم نكن بعد عرفنا الدراما ذات الثلاثين أو الستين حلقة، يحكي عن على مظهر، الشاب الفقير الذي يعيش حياة غير حياته، ويحاول الظهور في ثوب الرجل المهم ذو النفوذ والذي يفهم كل شيء ويعمل في كل الحياة، ولكنه في حقيقة الأمر صعلوك متسلق، يعلم حقيقته كل من حوله ويطالبه بتغيير نفسه بعد ان يغرق في عديد من المشاكل، ولكنه يعود لعادته القديمة في كل مرة.

علي بيه مظهر – أصل الحكاية

مسلسل فرصة العمر

الشخصية اقتبسها الكاتب الراحل لينين الرملي عن مسرحية أمريكية معروفة ترجمت في الستينيات من القرن الماضي، هي “عاشق المظاهر” لجورج كيللي. سبق وقدم الفنان عبد السلام النابلسي شخصية مشابهة لها في فيلم “حكاية حب” عام 1959 للعندليب عبد الحليم حافظ وكان اسمه رفعت السناكحلي، ولكن جاءت شخصية “علي مظهر” خفيفة الظل أظرف بكثير من الشخصية الأميركية، كما أن أسرة الموظف “قاسم” بكل أفرادها، كما قدمها مسلسل “فرصة العمر” كان فيها الكثير من ملامح وتفاصيل أي أسرة مصرية. ويقول الفنان محمد صبحي إنه استوحى تفاصيل الشخصية وطريقة كلامها، من طريقة والده الذي كان يعمل في فرقة يوسف وهبي، وأنهم كانوا يقدمون مسرحية “علي مظهر” في المسرح قبل تقديمها في مسلسل تلفزيوني.

شارك في بطولة المسلسل حسن عابدين والذي كان بحق أحد اسرار المسلسل عندما كان مسئولا على جانب كبير من الكوميديا طيلة الأحداث، ونسرين في أحد أشهر أدوارها الذي انطلقت بعده في عدد من الأعمال الدرامية، وسامي فهمي في دور “شاكر فضله” وهو الاسم الذي مازال يحمله الى الأن رغم شهرته في عدد من الأعمال الكوميدية مع سمير غانم وغيره. وانعام سالوسة في شخصية فكرية البكرية والتي اشتهرت بها لفترة طويلة، وأيضا عديد من فريق العمل الذي عمل مع صبحي أكثر من عمل خلال السبعينات والثمانينات.

علي بيه مظهر – مسرحية

وفي نفس العام بالتوازي مع عرض المسلسل، الذي استغل صبحي نجاحه ونزل بمسرحيته الكوميدية التي تحمل نفس الاسم، وان كانت لا تحمل كثيرا من الشهرة كباقي مسرحياته التي قدمها في نفس الفترة، “انتهى الدرس يا غبي” و”البغبغان” و”الجوكر” وغيرها. اشترك في البطولة عزة كمال وعبد الحفيظ التطاوي ومحمود القلعاوي وغيرها. والأحداث تدور حول نفس الشخصية التي كانت في المسلسل ولكن في احداث ومواقف أخرى، ظهر فيها الرائع محمود القلعاوي في واحد من أجمل أدواره. المسرحية كتبها لينين الرملي واخرجها احمد بدر الدين.

علي بيه مظهر – فيلم

علي بيه مظهر

وبعد ذلك بحوالي 9 سنوات، وتحديدا عام 1985 تعاود شخصية علي مظهر الظهور مرة أخرى، ولكن على شاشة السينما في فيلم يحمل نفس الاسم وهو ما قد لا تحتمله الشخصية بالقدر الكافي!.. الفيلم كتبه لينين الرملي وأخرجه المخرج أحمد ياسين، ويحكي عن الشاب الصعلوك علي مظهر الذي يدعي يتطلع للثراء السريع ويتعرف على عدد من رجال الأعمال يوهمهم بثراه وأهميته، وفي نفس الوقت يقع في حب الفتاة البسيطة حسنية والتي يظن انها ثرية فيقع في عدد من المشاكل.

فيلم علي بيه مظهر

لعب دور البطولة أمام محمد صبحي عدد من الفنانين الذين قدموا سويا عدد من الأعمال الفنية ما بين الدراما والسينما، أمثال جميل راتب والقلعاوي وسمية الألفي، وهو نفس فريق العمل الذي ظهر معه في مسلسل “رحلة المليون” الذي كان في وقت سابق مقارب لعرض الفيلم. إضافة للفنان أحمد راتب الذي لعب دورا كوميديا جميلا، وبرز في عدد من المشاهد بشكل مميز يكاد يسرق الكاميرا من نجم الفيلم محمد صبحي، أيضا ظهر بشكل جيد الفنان مجدي وهبة والفنانة الراحلة هياتم.

الفيلم لا يصمد أمام أخرين!

ولم يحقق الفيلم نجاحا متوقعا في شباك التذاكر أمام أفلام أخرى واكبت عرض الفيلم، “سعد اليتيم” لأحمد زكي و”إعدام ميت” لمحمود عبد العزيز وفريد شوقي و”المدبح” لنادية الجندي و”زوج تحت الطلب” و”الهلفوت” و”رمضان فوق البركان” لعادل امام، وحتى فيلم “هنا القاهرة” والذي قدمه محمد صبحي في نفس العام ولكن في وقت سابق، كان نجاحه في السينما أكبر منه بكثير. ولعل السبب يرجع لأن الشخصية لا تحتمل كل هذه الأعمال، وأيضا لم يقدم الفيلم الجديد عن علي بيه مظهر مدعي المظاهر الكاذبة الذي يخاطب كل من حولة بخيلاء كذابه مستخدما نفس الألفاظ، انت يا ولد انت يا نيلة.. انت يا حمار منك له.. اسمه كلامي هاتبقا هوب.. فوووق!.. هذا ما قاله صبحي في مسلسل رحلة العمر، والمسرحية، والفيلم الذي يدور حول عن عملية نصب في مجال الإسكان الذي ناقشته كثير من أفلام الثمانينات.. فأين الجديد؟

محمد صبحي وهياتم.. وموقف محرج!

وفي خلال لقاء سابق لها بأحد البرامج التلفزيونية، فوجئت الفنانة الراحلة هياتم، بسؤال عن تبرؤ الفنان محمد صبحي من العمل معها في فيلم “علي بيه مظهر والأربعين حرامي”، وقالت لها المذيعة راغدة شلهوب خلال الحلقة: “عندما تعرض الفنان الكوميدي محمد صبحي لهجوم شديد بسبب مشاهده معك في الفيلم أعلن تبرؤه منه مؤكداً أنه قدم مع هياتم فيلماً واحداً وكان بمثابة الغلطة التي شعر بالندم عليها”. وعلى العكس كان رد الراحلة هياتم يحمل الكثير من اللباقة واللياقة حيث قالت في هدوء شديد إنها من جانبها ليست نادمة على العمل مع صبحي لأنه فنان جميل ومحترم وأضافت: “بالعكس لقد سعدت بالتعامل معه حتى وإن كان هذا هو رأيه، وبالمناسبة أنا قدمت مع صبحي فيلمين وليس واحداً كما يقول، وفي المرتين شرفت بالعمل معه”. وهو ما اعتبره البعض رداً قوياً منها ومهذباً رغم هجوم صبحي عليها بتصريحات سابقة.

علي بيه مظهر

واليوم وبعد مرور 45 عاما على احد اشهر شخصيات الفنان محمد صبحي، والتي شاهدناها على خشبة المسرح وشاشة السينما وأيضا الشاشة الصغيرة، هل مازال في جعبة علي بيه مظهر مزيد من الأعمال، أم سيحجم الكثير عن تقديم ذلك العمل لوفاة كاتبه لينين الرملي؟.. أم انه لم يعد في القوس منزع ولا في الشخصية من جديد؟

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

2 Replies to ““علي بيه مظهر”.. شخصية نجحت كمسلسل ولم تنجح كفيلم!

  1. الحقيقة انا من محبي و متابعي محمد صبحي بعيدا عن مواقفه السياسية… فنان مثقف و مبدع … كلامه عن مشاهده مع هياتم… كان يقصد بها تلك المشاهد الساخنة التي قام بها … فهو بالحرف قال مشاهد لم يكن لها داعي… فنانين كبار في هوليوود من حين لاخر يخرجون بتصرحات من هذا النوع… ما العيب في ذلك, كلنا يخطئ لكن العيب هو ان تستمر في ارتكاب نفس الخطا…

ضع بصمتك وقل رأيك!

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.