الفن السابع

سبعة أفلام لا تفتوتك لوحيد حامد

لا تبخل علينا بالمشاركة
  • 11
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    11
    Shares

يبقى وحيد حامد أحد أهم كتاب السيناريو في الوطن العربي، سواء اتفقت معه أو اختلفت، لكن تبقى أفلامه علامة هامة في تاريخ السينما، فلا تفوت مشاهدة هذه الأفلام:

1- فيلم البريء

يرصد الفيلم حياة شابٍ فقيرٍ، يُدعى أحمد سبع الليل (أحمد زكي) بسبب ظروف معيشته القاسية لا يتمكن من تلقي تعليمه. يتعاطف معه حسين وهدان (ممدوح عبدالعليم) الشاب الجامعي المثقف ويعلمه المباديء الوطنية ويشجعه على الالتحاق بالقوات المسلحة حيث إنه دورٌ وطنيٌ.

ثم يُحول الي حراسة المعتقلات. وهناك يتم غسل مخه وإيهامه أن كل من في المعتقل هم أعداءُ الوطن الذين يحاربون تقدم البلد ويتم تعليمه الطاعة العمياء.

يحاول أحمد سبع الليل إثبات ذاته وحبه لوطنه ولكنه يتعثر كثيرًا قبل أن يفهم المعنى الحقيقي للوطنية وقبل ان يُدرك كيف يُميز بين أعداء الوطن وبين من يفسدون الوطن.

2- فيلم اللعب مع الكبار

يحكي الفيلم عن حسن بهلول (عادل إمام) كنموذج للإنسان البسيط الذي أجبرته ظروف الحياة على أن يعيش حالة البطالة، فهو لا يعمل ولا يستطيع حتى الزواج من خطيبته (عايدة رياض) ، ويحاول أن يعيش حياته التي يصبغها بعبثية جميلة ، معتمدًا على قدراته وخبراته في الحياة .

واقعه مظلم وآماله محطمة ، إلا أنه يملك قدرًا كبيرًا من الحب والإحساس بالمسئولية تجاه وطنه . عندما يجري حسن إتصالًا بجهاز أمن الدولة، ويتحدث الى الضابط (حسين فهمي) ليبلغه عن توقيت حريق سيحدث في أحد المصانع في اليوم التالي .

وعندما يسأله الضابط عن كيفية معرفته بذلك، يبلغه حسن بأنه شاهد الحادث في الحلم. وبالفعل يقع الحادث، لتبدأ علاقة من نوع خاص بين حسن والضابط

3- فيلم طيور الظلام

3 محامين أصدقاء، تجمع بينهم الزمالة، ولكن تفرق بينهم المصالح والأهواء، أولهم فتحى نوفل الذى يتحول من محامى ملتزم صاحب مبادئ إلى انتهازى يحكم كل القيم من أجل المال حتى يصعد اجتماعيا باستغلال ثغرات القانون ليصبح مدير مكتب الوزير رشدى، أما زميله على الزناتى فينضم إلى الجماعات المتطرفة دينيًا ليحقق مكاسب مالية بالدفاع عمن يقع تحت طائلة القانون ويحاول تجنيد فتحى بالدفاع عن جماعته لكنه يفشل، أما الثالث محسن فيكتفى بالعمل كموظف بسيط فى أحدى الشركات، ورغم أنه متمرد، إلا أنه يظل بعيدًا عن الصراع الدائر بين الحكومة والجماعات المتطرفة.. يلتقى فتحى بالعاهرة سميرة وينجح فى تبرئتها من أحدى قضايا الآداب، ليلحقها بالعمل فى خدمته أولًا ثم إدارة محل ملابس مستوردة وأخيرًا يدفعها لتصبح عشيقة الوزير رشدى حتى تتزوجه عرفيًا، يطلب فتحى من والديه فى القرية شراء أراضى زراعية بالأموال التى يرسلها لهم ضمانًا لمستقبل أفضل. يلتقى فتحى وزميله على فى السجن، رغم اختلاف التهم، لتستمر المجادلة بينهما

4- فيلم ملف في الأداب

فيلم ملف في الأداب

يفقد سعيد ضابط مباحث الآداب حماسه وإخلاصه عندما يتدخل أحد المسئولين الكبار لإيقاف التحقيق في قضية من قضاياه ، يطلب من القواد سيد أن يرشده عمن يشتبه فيه من رواد مطعمه بالفعل يبلغه عن الصديقات الثلاث : مديحة وعايدة ورجاء اللاتي يقضين فترة الظهيرة بالمطعم .

توافق مديحة على الزواج من زميلها كمال . يطلب منه رئيسهما رشاد أن يدعوه مع مديحة وصديقتيها لمنزله، وينضم إليهم صديقه شريف، يراقبهم سعيد ومساعدوه ويداهمون الشقة ويقبضون عليهم بتهمة الدعارة. ينجح في إقناع رشاد وشريف بالتزوير في أقوالهما للإفراج عنهما إلا أن رشاد يندم ويعترف بالحقيقة ويكسب المحامي القضية.

5- فيلم المنسي

يفاجأ يوسف المنسي عامل التحويلة، في إحدى الليالي بالفتاة غادة التي تدخل كشك التحويلة وتطلب حمايته، فهي سكرتيرة المليونير أسعد ياقوت أحد رجال الأعمال الذي يقيم حفلًا صاخبًا ليعقد فيه صفقة بالملايين مع أحد الشخصيات الهامة والذي يعجب بالسكرتيرة ويطلبها كشرط لإتمام الصفقة، تشعر غادة بالخطر فتقودها ظروفها إلى كشك التحويلة، يرسل رجل الأعمال أعوانه للبحث عنها وإجبارها على العودة، أمام هذا يتحول يوسف إلى فارس يدافع عنها ويساعدها في الهروب وهي أن تركب قطار وترحل وينتهي بذلك حلمه ودوره الجميل .

6- فيلم النوم في العسل

ينتحر عريس شاب ليلة زفافه تحت عجلات قطار مسرع ليلًا بعد فشله فى إثبات رجولته، كما يقوم سباك بقتل زوجته لأنها سخرت من عدم قدرته كرجل أيضًا، ويتساقط الضحايا بين المشاجرات الزوجية التى تمتد إلى داخل قسم الشرطة ليتولى العميد مجدى رئيس مباحث العاصمة التحقيق فى تلك الحوادث لتسفر تحرياته عن كشف تفشى وباء جديد أدى لإصابة رجال القاهرة بالعجز الجنسى كظاهرة عامة، نتيجة لتعاظم إحباطات المواطن وعجزه عن تحقيق طموحاته فى الحياة، حتى يكتشف مجدى أن الوباء قد طاله هو أيضًا.. تتولى الصحفية النشطة سلمى محررة الحوادث فى إحدى الصحف اليومية ملاحقة تلك الظاهرة التى يفترض الفيلم أنها طفت على سطح المجتمع، لكنها تفاجأ بتعتيم إعلامى من المسئولين وتكذيب رسمى من وزير الصحة، ثم حظر النشر تمامًا فى تلك القضية يجد مجدى أن فى خروجه لممارسة الحياة الزوجية فى الصحراء يعيد الطاقة الجنسية، لكن كيف يهجر السكان مساكنهم للصحراء؟! ينشط الأطباء والدجالون لاستثمار آلام المعذبين فى جمع أموال ضخمة.. يتلقى العميد مجدى تعليمات عليا بالكف عن البحث فى تلك الظاهرة، فيضطر للاستقالة من عمله ويقود مظاهرة سلمية إلى مجلس الشعب مكتفين بترديد كلمة آه…

7- فيلم التخشيبة

قصة اجتماعية درامية، تروى في إطار متسارع قصة طبيبة تجد نفسها متورطة في تهمه لا أساس لها من الصحة، بعد حادث سير بسيط تترتب عليه مصائب لم تتوقعها تمامًا. تمضي الطبيبة أيامها بين أقسام الشرطة وأجهزة الأمن وغرف المستشفيات، منتظرة أن ينجح محاميها في إثبات براءتها. وفي هذه الأيام العصيبة، تشهد الطبيبة تهاوي القيم الإجتماعية والمباديء الإنسانية من حولها، فنراها تندفع للانتقام من الرجل الذي سبب فضيحتها.

  •  
    11
    Shares
  • 11
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

شارك بتعليق على المقالة!

One Reply to “سبعة أفلام لا تفتوتك لوحيد حامد

Comments are closed.