ساحرة الجنوب
أراء عامة الدراما

“ساحرة الجنوب”.. عاوز رعب تاني ولا كفاية كده؟؟

لا تبخل علينا بالمشاركة
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

هناك دراسة نشرتها صحيفة “المصري اليوم” عام 2016 لاحد النقاد الفنيين تؤكد على مدى شغف المصريين بمتابعة الاعمال الفنية المصنفة “رعب وإثارة” بمطالعة المشاهدات التي حظي بها مسلسل Saw باجزائة الثمانية، وغيره، مرورا بافلام قديمة مثل “سفير جهنم” و”الانس والجن” و”التعويذة” وغيرها، ليأتي مسلسل “ساحرة الجنوب” ومعه عبارة “أول مسلسل رعب مصري” ودعاية فنية واسعة، ليضاف إلى قائمة الأعمال الدرامية التي تدور في إطار الإثارة والتشويق والرعب. الذي تم عرضه بشكل حصري على قنوات MBC مع تنبوءات وتفاؤل بتحقيق إصداء إيجابية، ونسب مشاهدة عالية.

انتقادات.. انتقادات!

وعلى الرغم من ذلك واجه المسلسل كم من الانتقادات مؤخراً على المستوى الفني، غير ما لاقاه من تعليقات ساخرة وتهكم شديد عبر مواقع التواصل الاجتماعي. ورغم ذلك يعلن أكرم فريد مخرج المسلسل عن تصوير جزء ثالث، مؤكدا رغم كل هذا عبر صفحته الشخصية بالفيسبوك أنه يرى أن المسلسل سيحقق أعلى مشاهدة، وأن الممثلة “حورية فرغلي” تمكنت ببراعة وحرفية شديدة من تقديم الشخصية الرئيسية بالعمل.

ويتناول “ساحرة الجنوب” قصة حياة الفتاة الصعيدية روح (حورية فرغلي) والتي تسيطر عليها روح لساحر شرير، بعد سقوطها وهي طفلة داخل مقبرة أحد الدجالين، فتبدأ حياتها في التغير شيئا فشيئا، حتى تكتشف قدرتها على التنبؤ بالمجهول، الى جانب امتلاكها لقدرات خارقة وغريبة. استخدمها الساحر” الليث” في الإنتقام من اعدائه الذين آذوه في الماضي بعد اختلافهم على أمر ما..

التأليف والإخراج

ايضا نجحت المؤلفة سماح الحريري طوال الحلقات الستين الخاصة بمسلسل ساحرة الجنوب، من خلال بالزج ببعض القضايا الاجتماعية الأخرى، في أن يبدو المسلسل متناولاً التصور الشعبي الاجتماعي لعالم الأرواح والجن، في ظل مجموعة من العلاقات الإنسانية عن الفقر المنتشر في كثير من قرى الصعيد وغيرة النساء والضرائر والرغبة في إنجاب الذكور دون الاناث، وصور الانتهازية وتحقيق الإنتقام التي يغلفها طابع الطمع والاستحواذ، بالإضافة إلى خط درامي رومانسي رفيع لقصص حب عديدة تنشأ بين روح وحسام، وحكمت وشافعي، وأيضا انشراح وحسونه القهوجي. أكثر من مائة شخصية ضمها هذا العمل الفني كل منهم له قصته التي اثرت في الاحداث بشكل او بأخر، الى جانب حكايات عن تجارة الاثار وفتح القبور ونهب تراث الأجداد، وساهمت في مط الاحداث بشكل اجتهدوا ان يكون طبيعيا، بعيدا عن الملل والحشو!.. إلا أنها جاءت كلها ضعيفة الحبكات، وافتقد السيناريو، في كثير منها، إلى المنطقية في تفسير معتقدات الإنسان البسيط لتلك الخرافات، ناهيك عن الأحداث التي لا تواكب غالبا عادات اهل الصعيد.

وعلى المستوى التنفيذي سواء الإخراجي أو الاداء التمثيلي، فنجد أيضا أن المخرج اجتهد في تقديم مشاهد جديدة وزوايا تصوير مميزة وصورة جيدة مدروسة من حيث النسب والألوان، ولكنه اعتمد على نفس المفردات القديمة التي استخدمها غيره كثير في عالم الرعب، مثل اشتعال النيران في البيوت، وفتح النوافذ وغلقها، وسقوط الأشياء وصوت الرياح، ونزول الدماء من عين الفتاة روح، مع تكرار للأحداث والمشاهد بشكل كبير وكأنها كلها تدور حول نفسها. كذلك مشاهد ظهور الليث الحافي الساحر الشرير لروح وحواره معها والذي تندر عليه كثير من رواد مواقع التواصل الاجتماعي. أما عن اماكن تصوير مسلسل ساحرة الجنوب، فقد كانت بنسبة كبيرة في مدينة الإنتاج الإعلامي حيث فشل التصوير في مواقع بإحدى قرى الصعيد. وحتى التصوير الخارجي بالمنطقة الأثرية، تم التصوير بمنطقة سقارة وتقديمها على أنها منطقة أثرية باحدى قرى الصعيد.

الممثلون

اما عن الأداء التمثيلي فقدمت حورية فرغلي بطولتها الاولى، ولكنها لم تهيمن على الاحداث كبطلة مطلقة للعمل، ولعل ذلك كان في مصلحة العمل ككل حين اتاح لغيرها الظهور وتقديم موهبته للناس، كذلك برع صلاح عبد الله في اداء الشخصية السلبية لوالد روح “منصور الضو” الانتهازي الذي يدفع المشاهد لكراهيته، كما نجح ياسر جلال في اداء الشخصية الرومانسية الحالمة التي حركت قلب الفتاة الصعيدية البسيطة واوقعتها في حبه. وايضا كانت المشاهد التي جمعت كلا من احمد فؤاد سليم واحمد حلاوة مباراة في الاداء القوي تضيف للعمل الفني قوة وجمال، الى جانب دور الخالة “بخيتة” والذي قدمته الجميلة صفاء الطوخي من اقوى الشخصيات في مسلسل ساحرة الجنوب واقواها تأثيرا في نفسية المشاهد.

ومن الوجوه الشابة التي ظهرت بقوة في مسلسل ساحرة الجنوب، فريد النقراشي او “زكريا” ابن نعمات، والذي قدم عبيط القرية خفيف الظل الذي يحمل الجانب الكوميدي في وسط المشاهد الدسمة، وسالي عبد العزيز او “احلام” اخت روح التي تزوجت جمال ابن عمتها، وسامية الطرابلسي او “أفكار” فتاة الليل التي ظهرت في حياة حسام في نهاية الجزء الاول، و”هاني” الذي قدم دوره بإقتدار المطرب دياب لأول مرة على الشاشة، هذه الوجوه كانت صديقة لعدسة الكاميرا وتضفي جمالا من نوع خاص على أغلب المشاهد التي ظهروا بها.

ساحرة الجنوب الجزء 3

وجائت أحداث الجزء الأول في الغالب مشبعة بكثير من المشاهد المثيرة، في حين اتخذت أحداث الجزء الثاني طابعا انتقاميا بحتا مليئا بالأحداث الكثيرة، كما نجحت المؤلفة في “لعبكة” خيوط القصص والحبكات بعضهم ببعض!.. ورغم أن مخرج العمل أكرم فريد قد أعلن عن تصوير جزء ثالث للمسلسل، الا أنه لاحقا اعلن عن تراجع الشركة المنتجة عن ذلك، بعد أن صدرت فتوى سعودية حرَّمت مشاهدة المسلسل بسبب مضمون أحداثه التي تدور حول عالم السحر والجن والتنبؤ بالمجهول، وهو ما دفع صناع مسلسل ساحرة الجنوب للتراجع عن الفكرة. فهل بعد زوال السطوة الدينية في المجتمع السعودي يعاود أصحاب الشركة المنتجة الفكرة، او حتى يتبناها منتجون اخرون؟.. خاصة بعد معاودة قناة MBC عرض المسلسل مرة اخرى في 2020.. شاركنا برأيك!!

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

ضع بصمتك وقل رأيك!

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.