رغدة متوحشة
أخبار فنية أراء عامة الفن السابع

رغدة متوحشة.. كيف تستخدم “الهندسة الإجتماعية”؟!

لا تبخل علينا بالمشاركة
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

لأكثر من عشر سنوات، اعتاد رامز جلال على تقديم برامج المقالب التي ينوع في افكارها وأماكنها من مصر او باقي دول العالم، كذلك يحرص على تقديم فيلم كوميدي واحد على الأقل خلال العام، ولكن في 2018 كان الفيلم لا يفترق كثيرا عن برنامج المقالب المقدم في وقت مقارب، والذي كان يقدم فيه شخصية اخت جاري كوبر مدرب المنتخب المصري السابق والتي اشتهرت بمقولة “لاموري في زوري”!.. وهذه ليست المرة الأولى التي يستعين فيها رامز في أفلامه بأسماء الأفلام القديمة المحرفة، كما فعل من قبل في “أحلام الفتى الطائش” و”غش الزوجية” وغيرها.. هذه المرة استعان اسم فيلم “رغبة متوحشة” والذي قدمته نادية الجندي منذ أكثر من 28 عاما ولكن موضوع الفيلمين كالعادة مختلف تماما!..

رغدة متوحشة

ماهي “الهندسة الإجتماعية”؟

فيلم “رغدة متوحشة” يدور حول إسماعيل الجارحي فنان المكياج الذي لا يجد عملا وبالصدفة تسوقه الأقدار الى ان ينتحل صفة أنثى ليمثل في اعلان حملة ضد التحرش، وبعد نجاح الحملة تنهال عليه العروض من شركات الأعلانات، في تلك الأثناء يقع إسماعيل في حب رانيا مديرة الدعاية ويحاول ان يتقرب منها، ويستغل شخصية “رغدة” او الأنثى المزيفة في ذلك. استخدم إسماعيل أسلوبا فعال في الدخول الى قلب رانيا، حين اطلع على حساب الفيسبوك الخاص بها وحصل على بعضا من افكارها وميولها وتعليقاتها وتفاعلها مع الأصدقاء، بماذا تفكر وماذا تحب وماذا تكره. عن طريق ذلك صارت رانيا بالنسبة له كتابا مفتوح، استطاع ان يفهمه جيدا ويضع خطة للوصول للفت انتباهها والوصول الى قلبها، وهذا ما يطلق عليه مجازا “الهندسة الإجتماعية” Social engineering وهي التي يستخدمها أي هاكر للوصول إلى الشخص الذي يريد اختراق بريده الالكتروني مثلا او حسابه على أي موقع من مواقع التواصل ليحصل على أي معلومات يريدها.

رغدة متوحشة

هل هو مقتبس؟

كثيرا من المقالات والمراجعات عن الفيلم تربط بينه وبين فيلم Tootsie للنجم داستن هوفمان انتاج هوليود عام 1982 والذي يحكي عن ممثل مسرحي فاشل يعمل في أحد المطاعم بعد ان فشل في اقناع المخرجين به، حتى يجد مسلسل تليفزيوني يبحثون له عن بطلة، وهنا يقرر التحول لفتاة وأثبات نفسه أمام الجميع والفوز بالدور والذي يحقق من خلاله نجاح كبير، وهي هنا تشابه احداث فيلم “رغدة متوحشة” الى حد ما، ولكن المدقق أكثر يعرف انه تشابه في الفكرة فقط، وليس تشابه في الأحداث او الحبكة! وكم من الأفلام التي دفعت رجالا لأن ينتحلوا صفة النساء لأي سبب، أشهرها “سكر هانم” لعبد المنعم إبراهيم عام 1960 وكثيرا من أفلام سمير غانم وإسماعيل ياسين بل والزعيم عادل امام نفسه، ومنهم من كان مقنعا كسيدة مثل جورج سيدهم، ومنهم من كان مشجعا على العفة والانضباط مثل محمود حميدة والراحل سامي العدل في فيلم “حرب الفراولة” عام 1994. فالفكرة نفسها ليست جديدة ولكن صياغتها في احداث جديدة واستخدام بطل الفيلم إسماعيل لتقنية حديثة في اختراق قلب الفتاة التي يحبها هو الجديد وهو ما يجعل الفيلم يستحق المشاهدة.

مواطن الكوميديا

اعتمد رامز جلال كعادته على افيهاته الشخصية، وأحيانا اشعر بأنه هو الذي كتب حوار الفيلم او على الأقل تدخل فيه بشكل كبير، الى جانب اعتماده على “الكوميديا الجنسية”، وهي التي تعتمد بشكل كبير على معاني او ايحاءات جنسية ولكن في سياق كوميدي يسمح بتقديمها في إطار عائلي او على الأقل يسمح بمرورها في العرض العام. واستعان بالنجم المعتزل حمدي الوزير والذي اشتهر في مواقع التواصل الاجتماعي بنظرته المميزة في التحرش، والتي سبق وقدمها في فيلم “قبضة الهلالي” عام 1992 والغريب في الأمر انها كانت ليوسف منصور ضمن احداث الفيلم وليست لليلى علوي أو لأنثى من الأساس! ولعله رحب بالعمل في تلك الشخصية أفضل من الجلوس بلا عمل، مثلما قدم عباس أبو الحسن شخصية الجزار التي اشتهر بها في قالب كوميدي ضمن أحداث مسلسل “ريح المدام” عام 2017.

رغدة متوحشة

لعب كلا من محمد ثروت الذي يتنبأ له الكثيرون بأنه سيكون أحد أبرز نجوم الكوميديا في الفترة المقبلة، هذا الممثل الذي لديه أكثر من 6 أعمال فنية في عام 2018، وأيضا الثنائي انتصار واحمد فتحي دورا كبيرا في كوميديا الفيلم، أما بيومي فؤاد فكان سنيدا لرامز جلال أكثر منه كوميديان صانع للكوميديا، فلو نلاحظ ان اغلب مشاهده كانت عبارة انه يفتعل الموقف الذي يرمي فيه رامز الأفيه ومن ثم تتولد الكوميديا. ريهام حجاج لعبت دورا خفيفا، ولكنها لم تكن بعيدة عن الكوميديا بأي حال وان لم تكن هي المصدر ولكنها قدمت كادارت جميلة بأزيائها الأنيقة ومكياجها الهادئ. جزء من البطولة الحقيقية في هذا يتمثل في معدي أدوات التنكر الذين يساعدون رامز في مكياج شخصية “رغدة”، فعلى الرغم من ان جسم رامز جلال لا يصلح ليكون لأنثى بأي حال من الأحوال، لكن الشكل العام لرغدة كان مقنعا كأنثى، وخاصة عندما كانت تتعرض للتحرش الدائم من بيومي فؤاد او تنام بجوار انتصار في سرير واحد، ولعله أيضا كان أحد مصادر الكوميديا الهامة في هذا الفيلم.

رغدة متوحشة.. رامز جلال في الصدارة

عرض هذا الفيلم في موسم شم النسيم عام 2018 وهو الفيلم الذي دفع برامز جلال الى الصدارة، حينما حقق أعلى الإيرادات في شباك التذاكر، في موسم وصفه الناقد طارق الشناوي في مقال له بالمصري اليوم بأنه موسم هزيل يتمثل سر نجاح رامز جلال فيه للاستعانة بتيمة المقالب ضمن احداث فيلمه الجديد فتفوق على افلام اخرى مثل “جدو نحنوح” و”طلق صناعي” و”حليمو اسطورة الشواطئ”. الفيلم حقق إيرادات تخطت 20 مليون جينه، واستمر عرضه ضمن أول شهور موسم الصيف وحتى عيد الفطر وهو مالم يحدث من قبل في أفلام رامز جلال.

رغدة متوحشة

“رغدة متوحشة” للمخرج محمود كريم والذي سبق وقدم فيلم ياباني أصلي لأحمد عيد عام 2017 وسيقدم لرامز فيلم سبع البرمبة عام 2019 تقريبا بفريق عمل يضم كثير ممن شاركوا في فيلم “رغدة”. التأليف لعلي غالب ولؤي السيد والذي قدم عديد من أفلام رامز جلال السابقة، “غش الزوجية” 2012 و”مراتي وزوجتي” 2014 و “كنغر حبنا” 2016 و”سبع البرمبة” 2019، وكلها أفلام كوميدية خفيفة تعتمد على المواقف المتتابعة القائمة على سوء الفهم واللخبطة.

  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

ضع بصمتك وقل رأيك!

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.