الفن السابع شخصيات فنية

اهم السمات المميزة لبعض المخرجين في السينما المصرية

لا تبخل علينا بالمشاركة
  • 36
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    36
    Shares

المشاهد المتابع للسينما يعلم جيدا أن هناك عناصر وتيمات وأفكار متكررة في أفلام عدد من صناع السينما، والعديد من مخرجي السينما المصرية اشتهروا بأن لهم سمات مميزة عن غيرهم ظاهرة في اعمالهم، يستعرض لكم (غاوي سينما) في التقرير التالي اهمها نقلا عن تقارير فنية وصحفية مختلفة..

1- يوسف شاهين (الفيتشية)

edirectors10

من بين جميع مخرجي السينما المصرية في تاريخها، امتلك يوسف شاهين القدره الاكبر علي اثاره الجدل، فهو اكثر مخرج تتعرض له الاراء باستقطاب كامل، بين من يراه اله السينما المصريه ومن يعتبره اخذ من الشهره اكثر مما يستحق. لكن مالا يمكن لاحد ان ينكره ان شاهين هو اكثر مخرج مصري اجاد التعبير عن هواجسه الخاصه، احلامه واراءه ومواقفه وما يحب ويكره، كلها امور يمكن ان يعرف عنها من يشاهد افلامه بقليل من التركيز.

1eb04acca6f4bbd7bb84b073c325a74b_920_420

المرحله الاخيره من فيلموجرافيا شاهين، والتي ضمت 11 فيلما بداها بـ “اسكندريه ليه؟” هي المرحله الاكثر ذاتيه من سينماه، والتي لا يتبلور فيها فقط اسلوبه وافكاره، بل يظهر فيها بوضوح الهواجس الجنسي، وبالتحديد ما يثيره من امور فتيشيه fetish يحب عرضها علي الشاشه. وهي علي الترتيب: الاقدام والرقص والمثليه.

kam-pht-06

الفيتيشات الثلاثه ظهرت من قبل في افلام شاهين، لكن في المرحله المذكوره لا يكاد فيلم يخلو من اثنين منها علي الاقل، سواء كان من افلام السيره الذاتيه الاربعه ام لا. في “اسكندريه كمان وكمان” يجتمع الثلاثه في مشهد واحد: رقصه مهرجان برلين مع عمرو عبد الجليل. مشهد تقديم هاني سلامه وخروجه من الماء في “المصير”، مشهد الجندي الغارق في “اسكندريه ليه؟”، نزوه السائق اندرو في “حدوتة مصرية”، نظره الاميره سميهيت لاقدام رام في “المهاجر”، والرقصات ذات الحس الجنسي في كل الافلام تقريبا، كلها صور للفتيشيه دائمه الظهور في سينما شاهين.

2- عاطف الطيب (محامي الشعب)

a8814ba11c224cc6be0d457881a8b87d

هو لقب يبدو ركيكا حقاً اذا ما ارتبط بصانع أفلام موهوب، لكنه لسبب ما يصبح مدحاً عندما يصف الراحل عاطف الطيب، احد مؤسسي تيار الواقعيه الجديده، واغزر بني جيله انتاجاً، حتي انه في سنوات نشاطه المحدوده التي لم تتجاوز 15 عاماً، قام باخراج 21 فيلماً، وكأنه، كما يقول عنه الجميع، كان يشعر بان حياته لن تطول، فاصر علي عدم التوقف للحظه عن العمل.

resize-1

بالنظر الي اللقب ومحاوله تحليل افلام الطيب، سنكتشف ان الهم الاكبر في الغالبيه العظمي من افلامه لم يكن “هموم البسطاء” قد كونه “تسبب السلطه في اتعاسهم”. ففي معظم افلام عاطف الطيب تتسبب السلطه في ادخال بطل بسيط في خبره مروعه لم يكن يتصور ان يخوضها، سواء كان ذلك في صوره فساد منظم ومنهجي مثلما نجد في “البرئ” و”الهروب” و”الزمار”، او ضعف في القوانين التي تحمي المواطنين يسمح لرجل دوله فاسد او مضلل ان يؤذي الابرياء كما يحدث في “ملف في الاداب” و”التخشيبه”.

165492-عاطف-الطيب5.jpg

سوء اداره السلطه للبلاد يحطم احلام الشرفاء والحالمين كابطال “سواق الاتوبيس” و”الحب فوق هضبه الهرم” و”الدنيا علي جناح يمامه”، بل ويدفعهم دفعاً للتحول بدورهم الي فاسدين مثلما نجد في “ضد الحكومه” و”كشف المستور”. بل ان الامر وصل في اكثر من حاله بعاطف الطيب للانتصار للحل الفردي، بجعل ابطاله ينجزون العداله بايديهم خارج النظام القانوني كمشهد المحاكمه الشعبيه في “كتيبه الاعدام”، ومشهد النهايه في “ليله ساخنه”، اخر فيلم انجزه الطيب بالكامل قبل رحيله.

٣- محمد خان (المركبه كرمز الفروسيه)

160726095501_mohamed_khan_640x360_getty_nocredit

لدي محمد خان، احد مؤسسي موجه الثمانينيات في السينما المصريه التي عُرفت بالواقعيه الجديده، عدد من الهواجس الواضحه والمتكرره في افلامه. من اشهرها ولعه بمشاهد الطعام، وهو ولع مرتبط بشخصيه خان نفسه، الذي يقدر الطعام الشهي ويجيد صناعته، وكثيرا ما يكتب علي صفحته الشخصيه وصفا لاحدي وجباته المفضله. لذا فلن تجد فيلماً لمحمد خان لا يحتوي علي مشهد تتناول فيه الشخصيات الطعام او تقوم بالطهي، والعلاقه مع الاكل دائما حسيه بها متعه يذكرها كل من شاهد “خرج ولم يعد”.

اما الهاجس الاهم والمرتبط بموضوعات افلامه، فهو بالتاكيد العلاقه الحميميه بين البطل ووسيله تنقله او مركبته، التي قد تكون سياره مثل افلام “طائر علي الطريق” و”مشوار عمر” و”الحريف” و”فارس المدينه”، او دراجه بخاريه كما في “ضربه شمس” و”في شقة مصر الجديدة”، حصان في “الغرقانه”، او حتي المترو في “بنات وسط البلد” و”احلام هند وكاميليا”.

العلاقه ترتبط عاده بما تطرحه افلام خان عاده من احترام لقيمه الفروسيه وخوض معركه الحياه طبقا لقواعد يضعها البطل لنفسه ويحترمها ـ لاحظ تكرار اسم فارس بين ابطاله ـ والفارس لابد له دائما من فرس يمتطيه في معاركه الدائمه، يجد نفسه فيه ويصير جزءًا من شخصيته، تماما مثلما تغيرت حياه فارس “الحريف” مباشره بعدما جرب قياده السياره الفاخره المملوكه لصديقه القديم فاكتشف بعدها ان “زمن اللعب راح”.

٤- اسامه فوزي (صراع المتعه مع الجسد)

159634

فيلموجرافيا قصيره لم تتجاوز اربعه افلام في قرابه العقدين، تمكن اسامه فوزي من خلالها ان يضع اسمه بين كبار مخرجي السينما المصريه المعاصرين، باعمال تدخل عاده لعوالم خاصه، جيتوهات بشكل او باخر مغلقه علي المنتمين اليها، سواء كان الجيتو هو عالم سائقي الميكروباص او المسيحيين المتطرفين او حتي طلبه الفنون الجميله. لكن الاهم من العالم المغلق، هو ان الانتماء لهذا العالم يحتاج الي صراع يخوضه الانسان مع جسده.

في افتتاحيه “عفاريت الاسفلت” يقول والد البطل لجده عباره سمعها منه قديما: “الدخان للرجاله واللي يحافظ علي صحته راجل خسيس”. عباره تحمل فلسفه امتصاص متعه الحياه لاخر قطره، وعدم التفكير للحظه في تبعات ذلك علي الجسد. ونتاكد من ذلك باكتشاف ان الجد والاب والابن، جميعهم مصابين بالربو في مراحل مختلفه هي مراحل خوضهم لحياه تحطم جسدهم تدريجيا. اما “جنه الشياطين” فيبدا بعد ان حُسم هذا الصراع، ومات رب الاسره الذي قرر ان يترك قيود طبقته ومركزه الاجتماعي، ليهبط الي جنه الشياطين ويعيش وسط الاوباش والعاهرات مستمتعا بحياتهم التي تقدس الانغماس في المتعه الجسديه، وتقدس الجسد نفسه لدرجه قرار اصدقاءه باخذ جثته معهم في جوله وداع اخيره، لكنه وداع لم يمنع رفيقته لبلبه من تقبيل شاب بجوار جثه رجلها الذي تعرف انه سيتفهم ان في المتعه “الحي ابقي من الميت”.

Screenshot (73).png

صراع بطل “بحب السينما” النفسي سببه رفضه لاي متعه جسديه لاسباب دينيه، موقف يحافظ عليه حتي يتعرض لانتهاك جسدي وصل لقيامه بالتبول علي نفسه، لتدفعه التجربه لحسم الصراع وانتصار لرغبه الحياه داخله. بينما عاني يوسف بطل “بالالوان الطبيعيه” من دراسته لفن يرتبط بالتحرر الجسدي، بينما هو محمل بتراث وقناعات واشباح اجتماعيه واسريه ودينيه تمنعه من التصالح مع عالمه الجديد. وكلها كما يتضح تنوعيات نسجها اسامه فوزي لهاجس واحد متكرر.

٥- فطين عبد الوهاب (البيروقراطيه)

101_5

هو مخرج الافلام الكوميديه الافضل في تاريخ السينما المصريه بلا منازع، اذا ما حاول اي شخص ان يتذكر افضل عشره كوميديه قديمه شاهدها، سيكون فطين عبد الوهاب هو مخرج سبعه منها علي الاقل. قائمه افلامه الضخمه تشعرك لوهله بانها تضم كل الافكار والتجارب، لكن نظره ادق تكشف عن تكرار هاجس البيروقراطيه في العديد من افلامه. البيروقراطيه بمعني النظام والروتين ووجود علاقه رئيس ومرؤوس تحرك الكوميديا داخل الفيلم.

1280x720-loj

“مراتي مدير عام” يدور بالكامل داخل المكاتب الحكوميه ويبدا بقرار تعيين شاديه مديره لزوجها صلاح ذو الفقار. في “الزوجه 13” يعين رشدي اباظه والد حبيبته الوزير السابق في شركته كي يصل لابنته، اي يجعله خاضعا له ضمن نظام هيراريكي يسمح له بالسيطره عليه. مسعود ابو السعد بطل “ارض النفاق” يشتري النفاق ليستخدمه في مداهنه مديريه والترقي بسرعه في عمله الحكومي.

12126_hend

في “اشاعه حب” لا يكتفي فطين بكون عمر الشريف و عبد المنعم ابراهيم اقارب ليوسف وهبي، بل يجعلهم يعملون تحت ادارته في نفس الشركه، مجددا ليستخدم مشاهد المكاتب المفضله لديه، ويضفي علي العم سطوه مزدوجه اسريه وبيروقراطيه. وفي “ابن حميدو” يحتاج البطلان الي الباز افندي لينهي لهم اجراءات حكوميه، وحتي الباز نفسه يستمد وجاهته الاجتماعيه من عمله المكتبي رغم كونه ساقط توجيهيه، وتذكر مقوله القصري “ده راجل انا نفسي اتمناه”!

hqdefault1

اضف الي كل هذه الامثله سلسله الافلام التي اخرجها لاسماعيل يس في اسلحه الجيش المختلف، لنكتشف امتلاك فطين عبد الوهاب هوس ما بالروتين والحياه العمليه والتراتب الهيراريكي، ربما لان فتره نشاطه تزامنت مع ازهي سنوات ثوره يوليو وصعود القطاع العام وقيمه الترقي داخله.

٦- داوود عبد السيد (الجنس غير الشرعي)

17648

في احد اشهر احاديثه الصحفيه قال داود عبد السيد ان الجنس مكون طبيعي من حياه اي انسان، ومن الطبيعي ان يتواجد في اي فيلم يحاول ان يعرض جزءًا من حياه البشر. قناعه يظهر منها تصالح عبد السيد الشديد مع حدوث الجنس بشكل طبيعي ـ وتلقائي احياناً ـ بين الشخصيات، حتي لو لم يكن ذلك في اطار من الشرعيه القانونيه والدينيه.

وعلاقات مثل ما وقع بين يسرا ومحمود عبد العزيز في “الصعاليك”، وبسمه واسر ياسين في “رسائل البحر”، والعلاقات الجنسيه المتشابكه بين شخصيات “مواطن ومخبر وحرامي”، كلها كانت ستُعرض ومعها صكوك الادانه لو قدمها مخرجون اخرون. كذلك عرض داود بتفهم كامل المداعبات الجنسيه بين لوسي وماجد المصري في “سارق الفرح”، وكل العلاقات الجنسيه السريه التي فضحها الشيخ حسني في “الكيت كات”.

بل ان الامر يمتد الي ان معظم العلاقات المعروضه بقدر من الادانه في افلام داود هي علاقات داخل منظومه الزواج الشرعيه، مثل شكل الزواج بين بسمه واحمد كمال في “رسائل البحر”، او زيجه احمد زكي بمراهقه لم يراها من قبل، ثم اعتداءه الجنسي علي زوجته الثانيه في “ارض الخوف”. وكان افلام المخرج الكبير تخبرنا دائما ان الاعتراف القانوني ليس هو المعيار الانسب لاصدار احكام علي من يمارس فعلاً كالجنس، يستخدمه الانسان بشكل فطري بحثا عن السعاده والسكينه والتعايش مع الصعاب.

7- رأفت الميهي (المستشفيات)

373926_large_20150724094950_50

اول ما يقفز في الاذهان عند سماع اسم رافت الميهي هو ارتباطه بالفانتازيا، الذي ربط الاعلام افلامه بها بالرغم من عدم انضباط الوصف لان الغالبيه العظمي لافلامه تنتمي للخيال المفرط داخل اطار واقعي اكثر من كونها اعمالاً فانتازيه. لكن مالا ينتبه له الكثيرون هو التواجد الدائم للمستشفي في كل افلام المخرج الراحل تقريبا، كرمز دائم للخوف يرتبط غالبا بلحظه ضعف لدي الابطال او قرار مصيري في مسار حكايتهم.

 

علي راس مستشفيات الميهي الشهيره بالطبع الوحده الصحيه التي يُعرف فيها مرض يحيي الفخراني القاتل في “للحب قصه اخيره”، المستشفي التي تجري فيها فوزيه عمليه تحولها الجنسي الي فوزي في “الساده الرجال”، والمستشفي الكابوسيه التي يدور فيها التتابع الاهم في “سمك لبن تمر هندي”. لكن وجود المستشفيات لا يقتصر علي هذه النماذج الشهيره، فمغامره بطل “سيادتي انساتي” تبدا في مشهد بعياده الاسنان يتحدث فيه مع احدي زوجاته الاربعه، وفي المستشفي تتلقي بطله “تفاحه” بعد ان تجري فحصا شاملا عرض مديرتها العجيب بان تتزوج زوجها.

ماساه النهايه في “عيون لا تنام” تبدا بزياره التمرجي للورشه وملاحظته لحمل الزوجه مديحه كامل، وحتي تتابعات الصراع الاخير الذي يخوضه “الافوكاتو” حسن سبانخ فتنطلق من نقله لمستشفي السجن بعد مشاجره مع صلاح نظمي. المستشفي حلت دائما في سينما رافت الميهي كمكان ثقيل علي القلب، يتعرض فيه البطل عاده لاهانه او انتهاك جسدي او لحدث يجبره علي خوض حياه اصعب مما كان عليه قبل دخوله، ولعل هذا الهاجس كان استشرافا مبكرا من الميهي لسنوات حياته الاخيره التي قضاها في المستشفي بسبب ازمته الصحيه.

٨- حسن الامام (ميلودراما العوالم)

197963369262091905

هو الهوس الذي تحول الي تخصص ونوع سينمائي امتاز به حسن الامام الذي عُرف بمخرج الروائع. تخصص جعله صاحب انجح واشهر حكايه عالمه في تاريخ السينما المصريه، زوزو المظيه بطله “خللي بالك من زوزو”، وجعل قائمه افلامه تتضمن عناونين مثل “بديعه مصابني” و”بمبه كشر” و”لواحظ” و”ليال” و”سلطانه الطرب” و”بنت بديعه” و”امتثال” و”دلال المصريه” و”الحلوه عزيزه”، وكلها حرفيا افلام سير ذاتيه لراقصات وعوالم ومغنيات، بعضهن شخصيات حقيقيه والاخريات من وحي الخيال.

94d348ef4e

لا يقتصر هوس الامام بوجود العوالم والكباريهات فقط، بل لابد وان يرتبط الامر بميلودراما عنيفه اما دفعت امراه لان تصير عالمه او لان تخرج من عالم الكباريهات. “بديعه مصابني” اتت لمصر بعدما تعرضت للاغتصاب في لبنان، “دلال المصريه” تفقد عذريتها وتطرد من القصر فتضطر للرقص، “الحلوه عزيزه” تتجه لاداره الكباريه بعدما القي علي وجهها ماء نار، و”ليال” اكتشفت ان زوجها قد نصب عليها وباع نصيبها في الملهي دون علمها.

9- كمال الشيخ (الخيانة الزوجية)

310x310_0e3f73ed68b9783b08640b55afbe081da57e4ced7f5d77e27c6b86f66af54e25

سيرة طويلة وفيلموجرافيا حافلة يمتلكها كمال الشيخ الملقب بهيتشكوك مصر. لقب أتى من إجادته التامة لحرفية التشويق وأفلام الجريمة النفسية، التي أتت دائمة في أفلامه بمستوى أبعد بكثير عن أي منافس من معاصريه أو حتى من مخرجي عصرنا الحالي. الملاحظ أن الخيانة الزوجة تكررت مرات عديدة في أفلام كمال الشيخ، كحدث مفجر لدراما الفيلم أو نتيجة لأحداث سابقة، بل أن أشهر وأنجح أفلامه كانت هي المرتبطة بالخيانة الزوجية.

cinema-161015-2

“اللص والكلاب” رواية نجيب محفوظ التي حولها الشيخ لفيلم ربما هو الأفضل من بين الأعمال المأخوذة عن أدب محفوظ، المحرك الرئيسي فيها لانتقام البطل سعيد مهران خيانة زوجته له مع مساعده عليش عندما كان هو داخل السجن. ودراما “الخائنة” كما يتضح من العنوان تنطلق من الفيلم الذي شاهده المحامي محمود مرسي لزوجته وهي تخونه مع صديق لم يتمكن من تحديد هويته. المشهد الأشهر في “غروب وشروق” يسحل فيه ابراهيم خان زوجته سعاد حسني عندما وجدها في منزل صديقه رشدي أباظة فاعتقد أنها قد خانته. ومصير الباشا في “شيء في صدري” يحسمه فضيحة أخلاقية يتعرض لها عندما يضبط وهو في سرير واحد مع امرأة متزوجة.

الخيانة الزوجية ستجدها أيضا في أفلام أخرى للشيخ مثل “من أجل امرأة” و”قلب يحترق” و”وثالثهم الشيطان” و”الطاووس”. التواجد الدائم مرتبط بالطبع بالنوع الذي تخصص كمال الشيخ في تقديمه، فالجريمة النفسية تحتاج دوما لدوافع، ولا يوجد دافع أكثر منطقية من الانتقام للشرف.

10- احمد عبد الله السيد (الكاميرات المحمولة)

المخرج الأغزر إنتاجا بين صناع السينما المنتمين لتيار السينما المغايرة أو المستقلة حسب المصطلح المنتشر رغم عدم دقته. حتى الآن أخرج عبد الله أربعة أفلام مختلفة في أشكال السرد والمعادلات الإنتاجية، لكن يجمعها كلها هوس المخرج الشاب بالتصوير وتحديدا بالكاميرات المحمولة. أمر يحتمل تفسيرين، أولهما ارتباط تيار السينما المغايرة بأكمله بالكاميرات الرقمية الحديثة التي سهلت صناعة الأفلام والتواجد للعديد من الموهوبين الآتين من خارج نظام الدراسة الرسمي الكلاسيكي، وثانيهما ما توحي به الكاميرا المحمولة دائما من استكشاف للأسرار وأحيانا التوثيق لحوادث وتجاوزات.

في فيلمه الأول “هليوبوليس” يجمع الخطوط المتوازية قيام خالد أبو النجا باستخدام كاميرا محمولة في عمل فيلم تسجيلي عن حي مصر الجديدة. يتكرر التوظيف نفسه تقريبا لكاميرا أحمد مجدي ويسرا اللوزي في “ميكروفون”، لكن هذه المرة لاستكشاف عالم الفن المستقل السري في الإسكندرية، وعلاقته المضطربة مع السلطة غير القادرة على تقنينه أو وضعه تحت السيطرة. أما في “فرش وغطا” فتستخدم كاميرا الهاتف المحمول لتسجيل هروب المساجين خلال أحداث 25 يناير، وتستخدم الكامبرا المحمولة مجدداً في توثيق بعض المصادمات الواقعية ودمج المادة الأرشيفية بدراما الفيلم.

202246_0

وحتى في فيلمه الرابع الأكثر اقترابا من الشكل الكلاسيكي للأفلام المصرية ـ والذي يحمل تحية لها بشكل ما ـ لم يبتعد عبد الله كثيراً عن الكاميرات، فالبطلة الفصامية حورية فرغلي تعيش حياتين إحداهما كفنانة تتواجد دائما بين الكاميرات في مواقع التصوير.

  •  
    36
    Shares
  • 36
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

شارك بتعليق على المقالة!

One Reply to “اهم السمات المميزة لبعض المخرجين في السينما المصرية

ضع بصمتك وقل رأيك!

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.