أبو الفنون الفن السابع

مسرح شكسبير على شاشة السينما المصرية

لا تبخل علينا بالمشاركة
  • 7
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
    7
    Shares

مامن فنان أو طالب في معهد المسرح الا ومرت عليه فتره من حياته، كان يتقمص فيها شخصية من روايات مسرح شكسبير.. ذلك الأديب الأنجليزي الشهير الذي قدمت السينما العالمية تقريبا كل رواياته، في منافسه كبيرة مع خشبة المسرح.. دعونا اليوم نتعرف على بعض الأفلام المصرية التي جسدت للمشاهد العربي روايات شكسبير.. ونرى مدى التزامها بالأصل المسرحي، او اختلافها عنه..

وليم شكسبير

تقريبا لايوجد كاتب أو أديب تمت اقتباس رواياته وأفكاره على مستوى العالم، مثل الكاتب المسرحي الكبير وليم شكبير، الأديب الذي ترجمت اعماله الى كل لغات العالم تقريبا.. كما تم تقديم مسرحياته على كل المسارح بجميع المستويات.. من مسارح الهواه، للمسرح التعليمي وطلبة الفنون، للمسرح التجريبي، للعروض التجارية لكبار الفنانين، ايضا عندما ظهرت السينما مطلع القرن العشرين، كانت اعماله حاضرة وبقوة، وعلى مستوى عالمي!.. تقريبا لا يوجد بلد تقدم في السينما الا وقدمت على الأقل عمل واحد من اعمال شكسبير، بصورته التقليدية كما رسمها المؤلف بقلمه، او عمل مقتبس عنه ولكن بنفس الفكرة..

نجاح روايات مسرح شكسبير في اي مكان تقدم فيه جعلها مصدر إلهام قوي لكتير من المؤلفين، على مدار العصور. وفي دراسة رائعة للأستاذ محمود قاسم بعنوان (الأقتباس في السينما المصرية) قدمت الأعمال المصرية المقتبسه عن اصل اجنبي.. نجد اسم وليم شكسبير فيها من اكتر المؤلفين الذين قدمت السينما المصرية اعمال مقتبسه عن رواياتهم. وطبعا لن نستعرضها كلها هنا لكن تعالوا نستعرض بعض امثلة منها..

 (روميو وجولييت)

ومن اشهر قصص شكسبير على الأطلاق، قصة روميو وجولييت العاشقان الذان جمعهما الحب وفرقهما الصراع القديم بين العائلتين.. روميو الذي يقابل جولييت بالصدفة ويتولد حبهما من النظرة الأولى!.. تتعدد لقاءاتهما التي يعبر لها عن حبه بشكل رومانسي وجميل ومثالي، الى ان يقررا الإرتباط.. فيظهر الصراع القديم بين العائلتين ويرفض ذلك الأرتباط، ولكن روميو وجولييت لا يقبلان تلك النتيجة ويقررا الأحتفاظ بحبهم على طريقتهما الخاصة، و تكون نهايتهما المأساوية المعروفة..

القصة اشتهرت اكتر على خشبة المسرح، وفي اكتر من شكل في مسارح الهواه، ظهرت في السينما المصرية لأول مرة في فيلم (ممنوع الحب) للمخرج محمد كريم، انتاج عام 1942. قدم المخرج القصة من وجهة نظر مصرية بحته في صورة اتنين عاشقين يجمعهما الحب رغم اختلاف العائلتين. نفس الحبكة تقريبا ولكن تم تغيير النهاية الى نهاية سعيدة.. لأن الجمهور المصري في ذلك الوقت لم يكن ليتقبل النهايات المأساوية!..

قدم محمد عبد الوهاب ورجاء عبدة اغاني مازالت تتغنى حتى الأن، كما دخلت الكوميديا في كثير من أحداث الفيلم لا سيما سبب الصراع بين العائلتين، مما جعل الفيلم من اكثر افلام عبد الوهاب نجاحا وقبولا بين الناس..

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

بعده وفي عام 1944 قدم المخرج كمال سليم نفس القصة في فيلم (شهداء الغرام) لليلى مراد وابراهيم حموده، والتي يعتبر اقرب من معالجه محمد كريم لقصة شكسبير.. تدور احداث الفيلم في العصر المملوكي، حينما تلعب الصدفة دورها في لقاء بدر بك الشريف مع وفاء بنت الجزار.. ويتولد الحب بينهما من النظرة الأولى رغم العداوة الشديدة بين العائلتين، ويقررا الهروب والزواج، فتلجأ وفاء لطبيب يمنحها دواءا منوما له نفس اعراض الموت لوقت معين، بعدها تفيق مرة اخرى وتهرب مع حبيبها. ويوصل الخبر متأخرا لبدر بك، والذي يفهم الموضوع بشكل خاطئ ويذهب ليلقي نظرة الوداع على وفاء في قبرها ويقرر ان يتجرع سما حقيقيا ويموت الى جوارها!.. وتفيق وفاء من نومتها وتدرك حقيقة الأحداث فتقرر انها تتجرع من نفس السم اللي شربه حبيبها وتنهي حياتها بيدها!.. القصة اقرب مايكون للأصل الشكسبيري، ولاتوجد قصة مثيلة لها في السينما تقريبا..

ظهرت بعد ذلك نفس الفكرة في افلام اخرى اخرهم كانت (حبك نار) للمخرج ايهاب راضي وانتاج عام 2004 والذي قدم فيها مصطفى قمر ونيللي كريم معالجه عصرية للقصة..

(ترويض الشرسة)

رواية ترويض النمرة

وتعد من اظرف قصص شكسبير قصة ترويض الشرسة أو “النمرة”.. واللي تقدم تيمة المرأة المتمردة التي يتم ترويضها والتغلب على شراشتها بالحيلة، وكذا اظهار الجانب الرقيق الجميل من المرأة. القصة الأصلية تدور احداثها في القرون الوسطى وتحكي عن تاجر غني لديه ثلاثة بنات، اكبرهن واجملهن هي كاترين والتي اشتهرت بالعند والقسوة خصوصا مع الرجال. كلما تقدم لها عريس تقابله بالرفض والسخرية بطريقه بتمنع غيره ان يتقدم لها من الأساس. وكان والدها يرفض ان يزوج اخوتها الأصغر منها قبلها. ولذا يعلن عن مكافأة، مبلغ كبير من المال لمن يفوز بقلبها ويتجوزها.. ويتقدم شاب اسمه باتريتشيو، معروف بحبه للمال ليتجوز كاترين رغم انه لايوجد اي عاطفه بينهما.. ويضطر لأنه يدعي الجنون ويرعبها بكلامه ونظراته لكي تهابه أمام والدها وتقبل الزاوج منه. ومع طول عشرتها معه يظهر كل منهما بشكله الحقيقي، ويجد ضالته في الأخر.. وينجح باتريتشيو في النهاية في ترويضها..

ظهرت تلك القصة في اكتر من عمل على شاشة السينما المصرية، اقربهم للقصة الأصلية هي فيلم (اه من حواء) للمخرج فطين عبد الوهاب انتاج عام 1962.. عندما ذهب الدكتور حسن البيطري، يداوي حيوانات مزرعة الوجيه امين بك.. فيصطدم بأميرة البنت العنيدة المتمردة، ويرى بنفسه مدى المأساة التي يعيش فيها جدها واختها بسبب تمردها وعصبيتها.. فيقرر انه يساعد الجميع في ترويضها..

المعالجة كانت كوميدية قدم فيها رشدي اباظة ولبنى عبد العزيز مشاهد كتيرة من كوميديا الموقف الراقية، ومازالت افيهاتها ولزماتها تحيا بيننا لليوم على السوشيال ميديا، ايضا مازال الفيلم يحوز على تقييمات ومشاهدات عاليه على الفضائيات واغلب مواقع التحميل..

ظهرت ايضا القصة ولكن بشكل مختلف في فيلم (الزوجة السابعة) للمخرج ابراهيم عمارة انتاج عام  1950.. الموضوع هنا ليست امرأة عنيدة يتم ترويضها.. ولكن زوج غني ومستهتر يتم ترويضه وكسر انفه باسم الحب.. القصة كتبها ابو السعود الأبياري وقدمها محمد فوزي وماري كويني بشكل كوميدي.. ظهر معهم اسماعيل ياسين وكان اضافة رائعة للقصة وزيادة في الجانب الكوميدي فيها..

واخر الأفلام اللي عالجت قصة ترويض النمرة هو فيلم (استاكوزا) للمخرجه ايناس الدغيدي انتاج عام 1996 والتي ظهرت به المعالجة بعيدة عن القصة الأصلية.. تحكي عن عباس مهندس الديكور الذي يباشر اعمال تشطيب فيلا عصمت هانم الثرية العنيدة.. والتي تكلمه بكثير من العنجهية، الأمر الذي لا يقبله عباس، فتعتدي عليه عصمت وتسبب له عاهة مستديمة، ولكي تهرب من التعويض الكبير الذي ستمنحه اياه المحكمة، توافق عصمت على الزواج من عباس والذي بيستغل الفرصة كي يذلها ويحصل على حقه منها!.. المعالجة نفسيه فنتازية اكتر منها درامية، قدمتها ايناس الدغيدي كما عودتنا في قالب .. للكبار فقط!..

(عطيل)

رواية عطيل

وتعتبر قصة الأمير عطيل من اشهر قصص شكسبير التي يعرفها طلبة مسرح الجامعة أو طلبة المعهد، تحكي عن الغيرة والشك والحقد.. غيره الزوج عطيل الأمير الذي يعيش في فينيسيا من اصول شرقية، والذي كان يشك في زوجته ديدمونة والتي يحبها كثيرا، وتكون في نفس الوقت بريئة من اتهاماته وظنونه!.. والحقد الذي يتولد عند الصديق القريب اياجو والذي تدفعه الغيرة من صديقه او سيده على انه يوقعه في مشاكل كتير.. القصة تعتبر قماشة عريضة يخرج منها معالجات كتير وبأفكار كتير وأشكال كتير جدا .. سواء قربت من الحبكة الأصلية او بعدت عنها..

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

ظهرت القصة لأول مرة في فيلم (الشك القاتل) للمخرج عز الدين ذوالفقار انتاج عام 1954 والذي يحكي عن زوج يشك في وجود علاقه بين زوجته واحد اصدقائه.. يراقب الزوج تصرفاتها ويحاول انه يحصل على دليل ادانه، فتقوده اوهامه وظنونه لأدله كتيرة! ويدبر جريمة لقتل زوجته ولكنها تنجو منها في اخر لحظة. وينصدم الزوج ويقرر انه ينهو حياته بنفسه كي يهرب من ظنونه!.. النهاية كما رأينا بعيدة كثيرا عن قصة شكسبير الأصلية، ولا يوجد بها الضلع التالت ألا وهو الصديق الذي يغار من صديقه ويحقد عليه ويوقعه، والذي استبدله المخرج بظنون البطل ذاته فجعلها هي التي توقعه!.. ولكن على كل حال، تحمل القصة نفس التيمات التي في الحبكة الأصلية وان اختلفت النهاية. ويعتبر الفيلم هو اول عمل يجمع بين محمود ذو الفقار وزوجته في هذا الوقت الفنانة مريم فخر الدين..

وفي معالجة شعبية لرواية عطيل، تظهر في فيلم (المعلمة) تأليف واخراج حسن رضا وانتاج عام 1958. ظهر فيها المعلم عباس، الرجل الذي يحمل في جنباته كثير من الشكوك والظنون في كل من حوله.. وساوس كتير زرعها في صدره صديقه المعلم حافظ واللي كان يحقد عليه منه ولديه اطماع في الزواج من زوجته المعلمة توحة. فيبدأ حافظ بتدبير مكيدة لعباس يدخل بعدها ذلك الأخير للسجن.. فهل ستوافق المعلمة توحة ان تتخلى عن زوجها وتتزوج من المعلم حافظ؟؟.. القصة تبدو قريبة كتيرا من الأصل الشكسبيري وان كانت الأجواء والزمان والمكان مناسبه أكثر للبيئة المصرية الشعبيه الأصيلة..

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

واخر القصص اللي عالجت رواية عطيل ظهرت في فيلم (الغيرة القاتلة) للمخرج عاطف الطيب والذي يعتبر اول افلامه التي قدمها عام 1982. لعب فيه نور الشريف دور عطيل، ولعبت نورا دور ديدمونة، وقام بدور اياجو الخائن يحيى الفخراني. وبرغم انه القصة تعتبر قديمة لكنها نجحت في تقديم اوراق اعتماد عاطف الطيب للنقاد والجمهور كمخرج جديد، ليكون واحدا من اهم جيل التمانينات واكبر المخرجين في السينما المصرية عموما..

(الملك لير)

رواية الملك لير

من اشهر قصص شكسبير المعروفة في المسرح التجريبي، هي قصة الملك لير.. ملك انجلترا الأسطوري الذي عاش كفارس من اقوى الفرسان، كان لديه ثلاث بنات، حينما تقدم به العمر قرر ان يقسم مملكته على بناته، فجمعهم وطلب من كل منهم ان تعبر عن الطريقه التي تحبه بها!.. قالت الأولى له انا احبك مثل موج البحر عددا. وقالت الثانية وأنا احبك قدر عدد البشر الذين خلقهم الله منذ ادم والى قيام الساعة!.. أما الأخيرة فرفضت النفاق وقالت له انا احبك مثل اي بنت تحب اباها الذي ليس لها سواه!.. فيغضب عليها الملك ويشعر انها لا تحبه، ويقرر ان يطردها من مملكته ويقسمها على بناته الأثنتين فقط!.. قتذهب الثالثة الى ملك فرنسا واللي يقرر الزواج منها لما لمسه فيها من رفض الطمع، أما الأختان فذهب ميراثهما الى زوجيهما الطامعين في ميراث الأب الملك لير..

تتطلب عرض الشرائح هذه للجافا سكريبت.

القصة طبعا تدور في اجواء وعادات انجليزية بحتة!.. كان لابد وأن تتغير كتير لتناسب البيئة المصرية والمشاهد العربي عموما، وهذا ما فعله السيناريست عبد الحي اديب حينما كتب قصة فيلم (الملاعين) للمخرج احمد ياسين انتاج عام 1979 والذي يحكي عن الأسناوي بك الذي يقع في مشاكل مع بناته سميرة وفافي، ويتنكر لأبنه نبيل وبيرفض الأعتراف ببنوته، ولكن مرضه واحساسه بقرب نهايته يدفعه الى تغيير موقفه من الجميع..

كما رأينا المعالجة بعيدة كثيرا عن الأصل الشكسبيري، وان كانت تأخذ من خطوط الحبكة.. نفس المعالجة التي ظهرت مرة اخرى في فيلم (حكمت المحكمة) للمخرج احمد يحيى انتاج عام 1981 ولكن هذه المرة نجد التأمر من البنت ضد أبيها!.. تدور الأحداث حول القاضي السابق جلال بك والذي يتزوج ليلى ممرضته السابقة، فيرفضها بناته.. وتتأمر عليه ابنته الكبيرة ايناس وزوجها حينما يعثرا على مستند قديم يثبت ان والدها قضى فترة من حياته في مصحة للأمراض النفسيه.. حينها يقررا الحجر عليه والأستيلاء على امواله.. فكيف يتصرف القاضي السابق؟؟..

المعالجة ايضا كانت بعيدة قليلا عن حبكة شكسبير، تدور في جو اسري اجتماعي يغلب عليه روح التفكك والتباعد بين الأب وبناته، بغض النظر عن التأمر من من ضد من!.. لعب دور البطولة في الفيلمين الملك فريد شوقي، والذي بينجح كل مرة في كسب تعاطف الجمهور رغم اختلاف دوره في المعالجتين..

ومازال الى الأن مسرح شكسبير ملهما لكتير من الكتاب والمخرجين لأنتاج العديد من الأفكار المقتبسه عنه..

  •  
    7
    Shares
  • 7
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  
  •  

شارك بتعليق على المقالة!

ضع بصمتك وقل رأيك!

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.